منتدى إميـــــــــــــاي بلدنـــا
أهلا بك أخي المحترم.. أختي المحترمة
يسعد منتدانا باستقبال من هم بمثل شخصك
ليكون مميزاً بين المميزين وأنت لها

اهلا بك فى البيت الكبير
منتدى إمياي بلدنا منتدى إمياي بلدنا منتدى إمياي بلدنا


منتدى إميـــــــــــــاي بلدنـــا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى إميـــــــــــــاي بلدنـــا

إسلامي * أدبي * تعليمي * قانوني * إجتماعي * ثقافي * رياضي
 
الرئيسيةقوق وواجبات المندوبين والوكلاء ، وأعضاء لجان التصويت والفرز في الإنتخابات I_icon_mini_portalالتسجيلدخول

 

 قوق وواجبات المندوبين والوكلاء ، وأعضاء لجان التصويت والفرز في الإنتخابات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جمال عبد الناصر
وسام التميز
وسام التميز


عدد المساهمات : 285
تاريخ التسجيل : 22/07/2010

قوق وواجبات المندوبين والوكلاء ، وأعضاء لجان التصويت والفرز في الإنتخابات Empty
مُساهمةموضوع: قوق وواجبات المندوبين والوكلاء ، وأعضاء لجان التصويت والفرز في الإنتخابات   قوق وواجبات المندوبين والوكلاء ، وأعضاء لجان التصويت والفرز في الإنتخابات Emptyالإثنين 02 يناير 2012, 7:14 pm





حقوق وواجبات المندوبين والوكلاء ، وأعضاء لجان التصويت والفرز في الإنتخابات

المندوب هو ممثل المرشح فى اللجنة الإنتخابية وبقدر يقظته وفطنته ومرونته وإيمانه بالفكرة بقدر تغلبه على المعوقات التى تواجهه ، ولذا فإن إعداد المندوب إعداداً جيداً إنما يمثل المحافظة على المكتسبات التى تحققت خلال فترة الدعاية ، وهو يحفظ العدالة داخل اللجنة وأثناء الفرز وحتى إعلان النتيجة ولذا كان لزاماً على هؤلاء المندوبين التعرف على واجباتهم وحقوقهم القانونية التى يلزمهم التمسك بها والتصرف من خلالها .

واجبات وحقوق المندوبين
لكل دائرة لجنة عامة يرأسها قاض وعادة يتواجد هذا القاضى فى ديوان المركز أو قسم الشرطة (وغالباً ما تحول الشرطة إبعاد الوكلاء عن القاضى )
وتقوم اللجنة العامة بالإشراف على العملية الإنتخابية من ليلة الإنتخابات حتى إعلان النتيجة ويتبع اللجنة العامة لجان فرعية توزع على مقرات اللجان فى القرى والأحياء ، وتتكون اللجنة من رئيس وسكرتير ومندوب عن كل مرشح وإذا زاد عدد المرشحين عن مرشحين تجرى قرعة لإختبار سته مناديب من بينهم ..... كما أنه يجب ألا يقل عدد المندوبين عن إثنين . وإلا بطل تشكيل اللجنة ولا تصح العملية الإنتخابية ، وفى هذه الحالة يجب على رئيس اللجنة أن يستعين بعدد من الناخبين يكمل بهم عدد المندوبين إذا قل عن إثنين .

ويحمل المندوب توكيلاً خاصاً عن المرشح مختوماً من قسم الشرطة أو من الشهر العقارى . فلكل مرشح حق إختيار عدد المندوبين يساوى عدد اللجان الإنتخابية بشرط أن يكون المندوب مسجل فى الكشف الإنتخابى للجنة التى سيمثل المرشح فيها . كما أن المرشح يختار وكلاء عموم يمثلونه أمام اللجان الإنتخابية العامة واللجان الفرعية فى كل ما يتعلق بالعملية الإنتخابية مثل تقديم الطعون ، إثبات أية مخالفات فى محاضر اللجان الفرعية ، أو حضور الفرز .. الخ وعلى العموم فيمكنأن نحدد حقوق وواجبات المندوبين والوكلاء ، وأعضاء لجان التصويت والفرز فى النقاط التالية :

أولاً المندوب الخاص

المندوب الخاص هو الذى يحمل توكيلاً خاصاً عن المرشح ويشترط أن يكون مقيداً فى كشف اللجنة الإنتخابية التى سيمثل المرشح فيها .... وهو العين الساهرة التى تضمن التزام الجميع بالقانون وبوجوده تتوافر أهم ضمانات نزاهة العملية الإنتخابية ، وللمندوب الخاص حقوق وعليه واجبات أهمها :
1 - أن يتواجد بمقر اللجنة فى تمام الساعة السابعة صباحاً قبل بداية الإنتخابات بساعة على الأقل ومعه التوكيل الخاص ، وإثبات الشخصية ، ومن الأفضل أن يحضر معه ( قلم كوبيا ، شمع أحمر شريط قماش ) والبطاقة الحمراء .

2 - يقدم نفسه لرئيس اللجنة ويثبت حضوره فى محضر اللجنة ، ويفضل أن يحتفظ بأصل التوكيل
ويبرز صورته

3 - عليه ألا يذعن لأى اعتراض من أى إنسان ، وفى أى وقت منذ بدء أعمال اللجان حتى نهاية عملية التصويت وإغلاق صندوق الإنتخابات .

4 - عليه ألا يوقع على محضر اللجنة إلا فى نهاية عملية الإنتخاب بعد كتابة محضر تقفيل اللجنة وحصر الغائبين والبطاقات المتبقية .

5 - أن يتأكد من وجود كشوف الناخبين ، وعددهم ، ومطابقة ذلك مع العدد المدون وإثبات العدد فى محضر اللجنة بالحروف .

6 - فتح الصندوق والتأكد من خلوه من الأوراق ، ثم يغلق الصندوق بالمفتاح ويثبت بالمسامير ولا يفتح إلا عند الفرز .

7 - لابد من توافر ساترين بمقر اللجنة وخلف كل ساتر ترابيزة وكشف بأسماء المرشحين ورموزهم خالياً من أى علامة ، وأن تكون خالية من أى أوراق أخرى ، ومراجعة ذلك من وقت إلى آخر أثناء زمن الإنتخابات .
8 - لابد أن تتوافر بطاقات إبداء الرأى ـ مختومة من الظهر ـ بدون علامات على الوجه . ويتم عدها ومطابقة العدد مع عدد الناخبين ، وإثبات العدد إذا كان مطابقاً لعدد الناخبين أو هناك زيادة أو عجز ويكون ذلك بالحروف فى محضر اللجنة .

9 - يقوم رئيس اللجنة بتحديد جمعية الإنتخاب ( وتشمل مقر اللجنة ـ والفضاء حولها وينبه على رئيس الشرطة بعدم دخول أى إنسان داخل جمعية الإنتخاب إلا الناخبين وينبه كذلك على قوة الشرطة بعدم دخول مقر اللجنة إلا بناء على أوامر رئيس اللجنة .

10 - يجب على المندوب أن يتعرف على رئيس اللجنة الإنتخابية تعارفاً كاملاً ( اسم ـ عمل ـ إقامة ) وأن يكسب ثقته وأن يتعامل معه بنوع من الود حتى تسير العملية الإنتخابية بسلام ، وفى نفس الوقت يصحب معه ورقة بها العقوبات التى تقع على من يقوم بالتزوير فى الإنتخابات يلوح بها أولاً ثم يظهرها عند الضرورة .

* بعد بداية عملية الإنتخاب فى الساعة الثامنة صباحاً يتأكد عند دخول كل ناخب من الآتى

1 - يبرز الناخب بطاقة الإنتخاب أو يذكر اسمه ورقمه فى الكشف الخاص باللجنة عند ذلك تأكد من أنه لم يسبق له الحضور .
2 - يبرزالناخب أيضاً إثبات الشخصية ( البطاقة الشخصية ـ جواز السفر ـ رخصة القيادة ـ رخصة سلاح ) ولا يؤخذ إطلاقاً بطاقات الشركات أو النقابات أو النوادى ... الخ وبالنسبة للسيدات لا يسمح ببطاقات التموين لإثبات شخصيتهن .

3 - يثبت رئيس اللجنة حضور الناخب فى الكشوف وكذلك فى بطاقة الناخب ولابد أن يوقع أمام اسمه فى الكشف .

4 - يعطى رئيس اللجنة الناخب بطاقة إبداء الرأى مقلوبة والقلم الكوبيا وينبه عليه بالتعليمات الخاصة بصحبة الصوت ويتوجه الناخب بمفرده إلى خلف الساتر فى مؤخرة اللجنة ويحظر تماماً أى محاولة للتأثير على الناخب من أى شخص داخل اللجنة بالكلام أو الإشارة أو التلميح حتى يتوافر الهدوء .
5- إبلاغ الوكيل العام كل ساعة بعدد من أدلى بصوته وفى تمام الرابعة والنصف إبلاغه بالعدد النهائى الذى أدلى بصوته .

6 - يضع الناخب بطاقة الرأى مطوية بنفسه فى الصندوق .

7 - عند حدوث أية مخالفات أطلب من رئيس اللجنة تدوينها فى محضر اللجنة وأثبتها أيضاً فى تقريرك .

8 - كن على إتصال دائم بالوكيل العام ( المندوب العام ) لإبلاغه بأى مشاكل لإستدعاء المرشح ليستدعى بدوره المستشار رئيس اللجان أو غيره .

9 - إذا اضطررت إلى الخروج من اللجنة لفترة بسيطة يجب أن تستدعى المندوب الإحتياطى أو المندوب العام ليحل محلك .

10- فى حالة عدم إستجابة مطالبك وأنت على حق ، اطلب وقف العمل باللجنة فوراً واطلب من المندوب العام استدعاء المرشح .

عند إنتهاء التصويت فى تمام الساعة الخامسة عليك بمتابعة الآتى :
1 - يغلق باب اللجنة ويقوم رئيس اللجنة بحصر الناخبين داخل اللجنة ويسمح لهم بالتصويت .

2 - تغلق فتحة الصندوق بالقماش وتشمع بالشمع الأحمر من جميع الجهات

3 - تأكد من كتابة رقم اللجنة بالبويه على الصندوق ( خذ معك قليلاً من البويه ) .

4- يقوم رئيس اللجنة بحصر الحاضرين وعليك متابعته بكل دقة ، راجع عدد الحاضرين مع المدون عندك ، يدون رئيس اللجنة العدد بالحروف ، وكذلك يحصر عدد الغائبين ويدون بالحروف فى محضر اللجنة .

5 - يتم حصر البطاقات المتبقية ويدون عددها بالحروف فى محضر اللجنة .

6 - يوقف المحضر إذا كانت لك ملاحظات على أى شئ ( مثل طريقة تقفيل الصندوق ) أكتب قبل إقفال المحضر ، ثم وقع على المحضر باسمك واضحاً ( وإذا رفضت التوقيع لسبب ما تكتب أرفض التوقيع بسبب كذا ) .

7 - توضع الكشوف والبطاقات المتبقية والمحضر فى مظاريفها وتشمع .

8 - اكتب اسمك على الشمع الذى يغطى فتحة الصندوق بالقلم الجاف إذا أمكن .

9 - لا تغفل عن الصندوق حتى يتم تسليمه إلى أحد ممثلينا داخل القسم .

10 - يمنع تماماً إختلاء أى مسئول برئيس أو موظفى اللجنة .

تذكر دائماً أن من حقك إيقاف اللجنة فى حالة وجود أية مخالفات حتى يأتى المرشح أو من ينوب عنه .

ثانياً المندوب العام ( أو الوكيل )

1 - يحتفظ بأصل التوكيل فى جيبه ويبرز الصورة .

2 - تمتد مسئوليته حتى تشمل الدائرة كلها عن طريق توكيله العام الذى يحصل عليه من المرشح .

3 - من الأفضل أن يخصص لكل مقر ( مجموعة لجان ) مندوب عام .

4 - من الواجب عليه أن يتردد بصورة مستمرة ودائمة على اللجان حتى يمكنه التدخل بسرعة والتعامل مع رئيس اللجنة مع سرعة الإتصال بالمرشح أو القاضى عند حدوث أية مخالفات .
5 - من حق الوكيل عند المرور على اللجنة ووجد مشكلة أو انحراف فى العملية الإنتخابية أن يطلب من رئيس اللجنة وقف الإنتخاب فإذا رفض ذلك أو رفض اثبات ملاحظاته فى المحضر ، يقوم الوكيل باستدعاء المرشح ويحرر محضر ويبلغ اللجنة العامة ( القاضى ) .

6- فى حالة وقوع أية حوادث ضرب أو اعتداء أو ارتكاب تصرف جنائى ـ يحرر محضر بالقسم بالإضافة إلى محضر اللجنة للقاضى ( ويؤخذ صورة من محضر القسم ورقمه نظراً لأهمية هذه المحاضر عند الطعن أمام الجهات القضائية وفى حالة رفض القسم عمل محضر ، يحرر المحضر بالنيابة ويثبت رفض القسم تحرير المحضر ويتم ذلك أيضاً عند حدوث واقعة طرد لأحد المندوبين من اللجنة .

7 -إذا حدثت وقائع تزوير أو تسويد يثبت ذلك فى محضر مقروناً بالأدلة أو أية مخالفات أخرى ويقدم طعن فى أسرع وقت إلى القاضى حتى يستطيع الإنتقال والتحقيق من ذلك واستبعاد الصناديق التى تم تقفيلها من الفرز والإحتفاظ بالطعن لإستخدامه فى أغراض أخرى .

8- على الوكيل الإتصال الدائم بأحد المحامين لمعاونته فى الأمور القانونية التى يحتاج فيها إلى القسم أو النيابة أو المستشار رئيس اللجنة العامة .

9-يقوم أحد الوكلاء بمتابعة حركة المستشار رئيس اللجنة حتى يكون على علم دائم بمكان تواجده لسهولة الإتصال به عند اللزوم .

ثالثاً : مندوب الفرز

يجب أن تتوافر فى مندوب الفرز قوة الشخصية والقدرة على الخطاب والحوار ، وأن يكون سريع البديهة ، عنده قدرة على التصرف السريع عند حدوث أية مفاجآت...... هادئ الأعصاب حيث أنه تقع على عاتقه محصلة العملية الإنتخابية .

- بعد إنتهاء التصويت يجب أن يعد كشفاً سريعاً يحدد لكل لجنة عدد من أدلوا بأصواتهم ، ويسجل فيه أية ملاحظات مثل الطعون وغيرها ويقدم إلى المندوب الفرز قبل البدء فى عملية الفرز وتجهز الطعون لكل لجنة على حده وتسلم إلى مندوب الفرز بحيث يقدمها إلى المستشار رئيس اللجنة عند فرز صندوق اللجنة الخاصة المطعون فيها هذا بخلاف الطعون التى تقدم للقاضى أثناء الإنتخابات ( مع الإحتفاظ بصورة من هذه الطعون لتقديمها إلى الجهات القضائية بعد إنتهاء الإنتخابات )

ومن واجبات مندوب الفرز :
1- على مندوب الفرز ألا يغادر القسم حتى يتم الإنتهاء من الفرز مهما كانت الظروف
2- عند بداية الفرز يمر سريعاً على الصناديق ليتأكد من أرقامها ومطابقتها وعدم تغيرها عن طريق اسم المندوب بالقلم الجاف على الشمع الأحمر وأن الشمع والمسامير موجودة .
3- إذا تم تقديم اقتراحات بطريقة الفرز وعدد الصناديق التى ستفرز فى المرة الواحد من الأفضل إقتراح فرز صندوق صندوق .
4- عند فتح الصندوق تأكد من أن جميع البطاقات مطوية وإذا وجدت البطاقات جميعها أو بعضها غير مطوية اثبت الحالة وتقدم بطعن إلى رئيس اللجنة لإبعاد هذا الصندوق .
5- راقب عضو اللجنة الذى يقوم بالإملاء متأكداً من صحة ما يملى وأيضاً راقب عضو اللجنة الذى يقوم بالتسجيل للتأكد من صحة التسجيل .
6-سجل أمام كل مرشح الصوت الذى يملى لصالحه ثم اجمع الأصوات الذى حصل عليها عند نهاية فرز الصندوق .
7-فى حالة وجود أكثر من ممثل للفرز لنا يخصص أحدهم لتقديم الطعون والآخر لمتابعة الفرز .
8-يحصر مندوب الفرز على كشوف بأسماء اللجان وأرقامها ومقراتها لتساعده فى تسجيل النتائج أولاً بأول ( كشوف تفريغ )

م رقم اللجنة عدد أصواتها عدد أصوات كل مرشح

9-اليقظة الدائمة لأرقام كل لجنة مثل عدد الحاضرين وعدد من لم يدلوا أصواتهم والأصوات الباطلة وجملة أصوات اللجنة بحيث يطعن فى كل لجنة تختلف أرقامها فوراً لإستبعاد نتيجتها أثناء الفرز
10- إيجاد وسيلة للإتصال بالخارج لإرسال الأخبار أولاً بأول حتى يمكن للمرشح التدخل عند حدوث مشاكل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سراج محمد منير
الدرع الذهبى
الدرع الذهبى
سراج محمد منير

عدد المساهمات : 2526
تاريخ التسجيل : 29/06/2010
العمر : 47

قوق وواجبات المندوبين والوكلاء ، وأعضاء لجان التصويت والفرز في الإنتخابات Empty
مُساهمةموضوع: رد: قوق وواجبات المندوبين والوكلاء ، وأعضاء لجان التصويت والفرز في الإنتخابات   قوق وواجبات المندوبين والوكلاء ، وأعضاء لجان التصويت والفرز في الإنتخابات Emptyالثلاثاء 03 يناير 2012, 6:24 pm

معلومات ثريةحفظكم الله و أكثر من المثقفين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قوق وواجبات المندوبين والوكلاء ، وأعضاء لجان التصويت والفرز في الإنتخابات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى إميـــــــــــــاي بلدنـــا  :: المنتدى القانوني :: الاستشارات القانونية المجانية-
انتقل الى: